نتائج شهادة البكالوريا 2015 التعليم المتوسط الابتدائي 2015

نتائج شهادة البكالوريا 2015 التعليم المتوسط الابتدائي 2015 الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات , نتائج resultat bac bem algerie 2015 onec.dz , نتائج شهادة التعليم المتوسط 2015 , نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2015 , نتائج بكالوريا الجزائر 2015
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مقالة حول الاحساس والادراك:الى أي مدى يمكن الفصل بين الاحساس والادراك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manora

manora


عدد المساهمات : 2321

 مقالة حول الاحساس والادراك:الى أي مدى يمكن الفصل بين الاحساس والادراك Empty
مُساهمةموضوع: مقالة حول الاحساس والادراك:الى أي مدى يمكن الفصل بين الاحساس والادراك    مقالة حول الاحساس والادراك:الى أي مدى يمكن الفصل بين الاحساس والادراك Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 7:54 pm

مقالة حول الاحساس والادراك:الى أي مدى يمكن الفصل بين الاحساس والادراك

طرح الاشكال:
ان كان الإحساس هو عملية نفسية فيزيولوجية ترتبط في أساسها على جملة من الحواس ( البصر السمع الذوق الشم اللمس) وهذه الحواس تنقل إلينا صور مجردة من أي معنى ولكن بعد وصولها إلى الذهن عن طريق الأعصاب الواردة تتم عملية تأويل جميع تلك الصور وذلك بتحليلها وفهمها عن طريق العقل ومن خلال هذا التحليل نستنتج إننا نعتمد على الحواس للاتصال بالعالم الخارجي فنطلق عليها بالإحساس ومن جهة نحكم على الأشياء بناء على رد فعل ونطلق عليها بالإدراك وقد أثير جدلا حول العلاقة بين الإحساس والإدراك ومنه: هل يمكن التمييز بين الإحساس والإدراك؟

محاولة طرح المشكلة :

الطرح الأول:

ترى الأطروحة الأولى والتي يمثلها التيار العقلي بزعامة ديكارت إن الإدراك عملية تعرف على مثيرات الحسية مم تجعله مختلفا ومتميزا عن الإحساس فالإنسان في العملية الإدراكية يبدأ بالاستجابة لمثيرات في شكل تنبيهات حسية لا تلبث ان تتحول الى مدركات يتعرف عليها بصورة عقلية لذلك فصلو بين الاحساس والادراك فالاحساس مجرد انطباع حسي لمثيرات حسية تنقلها الحواس فى شكل استجابة نفسية بسيطة بينما الادراك عملية تاويل الاحساس عقليا فيي صورة تنفرد بها على يستند الى عوامل ذاتية موضوعية "حين يقول الان " (ان الاطفال لايدركون الاشياء بقدر ما يحسونها )
النقد
لكن فى الواقع لا يمكننا الفصل بين الاحساس والادراك عمليا ذلك ان الاحساس يعد مادة الادراك واحساسه لان الحواس هي التى تنقل المثيرات التى يعمل الكائن على تاويلها عقليا
الطرح الثانى :

ترى النظرية الجشطالتية انه لا يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك مادام الادراك هو ادراك ذات الموضوع فى صورة كلية فالادراك هو الحقيقة هو ادراك لمجموعة احساسات ذات صور وبنيات متمايزة فلا يمكن ادراك الاحمرار كلون في افق ولن يمكن ادراك الاشياء الحمراء . كما انه لا يمكن ان تدرك مكونات الشجرة ( الفروع الاغصان الاوراق) بقدر ما تدرك الشجرة ككل فالادراك عند الجشتالت هو عملية مركبة تخضع لشيء المدرك ذاته وفق قوانين موضوعية مما تجعل من الاحساس يتداخل مع الادراك
النقد:
لكن ومهما تكن طبيعة الادراك فانه ادراك لمجموعة إحساسات تتقدمه وتكون سابقة عليه زمنيا
حل المشكلة:
ان الدراسات الحديثة في علم النفس في العلوم بصفة عامة اثبتت استحالة الفصل بين عملية الاحساس والادراك ، فالفصل بينهما فصلا نظريا ناشئ عن التفسيرات المذهبية او مقتضيات ذاتية فقط ، اما من الناحية العملية فلا يمكن ان نتحدث عن ذلك الفصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة حول الاحساس والادراك:الى أي مدى يمكن الفصل بين الاحساس والادراك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يمكن دراسة الظاهرة الانسانية دراسة علمية مقالة جدلية
» هل يمكن تحقيق العدالة على أساس التفاوت
» هل يمكن إرجاع الرياضيات إلى أصول منطقية
» مصطلحات في الأدب العربي يمكن أن تساعد في التقويم النقدي للسنة الثالثة ثانوي فلسفة ولغات
» استقصاء بالوضع يمكن دراسة المادة الحية دراسة علمية تجريبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نتائج شهادة البكالوريا 2015 التعليم المتوسط الابتدائي 2015 :: التعليم في الجزائر :: نتائج شهادة البكالوريا 2015-
انتقل الى: