نتائج شهادة البكالوريا 2015 التعليم المتوسط الابتدائي 2015

نتائج شهادة البكالوريا 2015 التعليم المتوسط الابتدائي 2015 الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات , نتائج resultat bac bem algerie 2015 onec.dz , نتائج شهادة التعليم المتوسط 2015 , نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2015 , نتائج بكالوريا الجزائر 2015
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري للسنة الثانية ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rabah nabli

avatar


عدد المساهمات : 212

 تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري للسنة الثانية ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري للسنة الثانية ثانوي    تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري للسنة الثانية ثانوي Emptyالأحد ديسمبر 15, 2013 8:07 pm

نص أدبي : التقليد و التجديد في النتاج الشعري

أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص
الوليد بن عبيد بن يحي الطائي أبو عبادة البحتري ، شاعر كبير يقال لشّعره سلاسل الذهب و أحد الثلاثة الذّين كانوا أشعر أبناء عصرهم المتنبي أبو تمام البحتري ، قال أبو الطيب المتنبي: أنا وأبو تمام حكيمان وإنّما الشّاعر البحتري.
ولد سنة 206 هـ بمنبج بين حلب والفرات ، رحل إلى العراق و اتصل بالخليفة المتوكل العباسي. توفي سنة 284 هـ بمنبج. له كتاب الحماسة على مثال حماسة أبي تمام.

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
دمنة: أثار الدّيّار و النّاس و ما سودّوا ، دجلة : نهر بالعراق ، السّبائك: الفضّة المذوبة ، يؤازيها: يغريها و في القرآن الكريم {تَؤُزُّهُمْ أَزّاً}

أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص
ما الشيء الذي يريد الشّاعر جلب النّاس إليه؟ البركة الحسناء
ما مدى تفضيل الشّاعر للبركة؟ قبل البحر
بما ذا شبّه ماء مجاريها؟ بالفضة
تزداد البركة جمالا حينما تصاحبها الطبيعة.بيّن. دجلة تنافسها ، ماؤها فضة ، حاجب الشّمس يغازلها ، النجوم ، السمك...
هل السمك يبلغ عمقها؟ لا
كيف هي بساتين البركة؟ نظرة ، خلابة ، جميلة ، و شاسعة.

أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
ما السبيل لرؤية البركة؟
يكشف النّص عن بيئة الشّاعر. بيّنها. الطبيعة الجميلة والاهتمام بوصفها برّا بحرا و فضاء ، و بفن الرسم.
أين يكمل التجديد في النّص ، و ما مواطن التقليد؟ اتجاه الشّعر نحو وصف الطبيعة بعد ما كان فياضا على الخلفاء و الملوك ، التأثر بالحضارات ، اتسام الشّعراء بالخيال الواسع ، الوحدة الموضوعية ، عدم الوقوف على الأطلال ، وصف المظاهر الطبيعية كوصف البرق و الرّعد ( الطبيعة الجاهلية )
يبدو من خلال النّص أنّ للبركة أولوية على البحر. لماذا؟ الآنسات و الدلال و فضة مائها

أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص
لخّص النّص. إنّها بركة حسناء تداعبها الرّيح تفوق البحر رتبة و تضاهي الدجلة جمالا ، ماؤها فيّاض فضيّ الشّمس و الغيث و نجوم اللّيل والسّمك و الصوّر و البساتين كلّها تلازم البركة لتعبر بطريقتها الخاصة عن مدى مغازلتها للبركة
ما نمط النّص؟ و ما خصائصه؟ وصفي ، تعداد الصفات ، دقّة التصوير.
أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النّــــــــــصّ
أسرف الشّاعر في التصوير البياني. حدّد من ذلك صورتين. التشبيه : كأنّما الفضة البيضاء...، الاستعارة المكنية : تغني بساتينها.
هل اتسمت القصيدة بالوحدة الموضوعية؟ علّل. نعم ، طرق الشّاعر لموضوع واحد.
ما طبيعة الألفاظ المستخدمة؟ مألوفة ، سهلة ، عذبة ، واضحة.

أجمل القـول في تقديـــــر النّـــــــــص
ما موضوع القصيدة؟ وصف البركة
أين يكمل التناسق الفنّي للبركة؟ فيها و ما حولها
ما الدّوافع التي ألمت بالشّاعر لنظم هذه القصيدة؟ شدّة إعجابه بالبركة .المصدر:http://ency-group2.ahlamontada.com/t437-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري للسنة الثانية ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير نص : أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي للسنة الثانية ثانوي
» تحضير نص : من مظاهر التجديد و التقليد في الشعر لسنة 2 ثانوي
» تحضير نص : نشاط النثر للسنة الثانية ثانوي
»  تحضير نص : الحكمة و الفلسفة في الشعر للسنة الثانية ثانوي
» تحضير نص : الشعر في ظل الصراعات الداخلية للسنة الثانية ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نتائج شهادة البكالوريا 2015 التعليم المتوسط الابتدائي 2015 :: التعليم في الجزائر :: نتائج شهادة البكالوريا 2015-
انتقل الى: