نتائج شهادة البكالوريا 2015 التعليم المتوسط الابتدائي 2015

نتائج شهادة البكالوريا 2015 التعليم المتوسط الابتدائي 2015 الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات , نتائج resultat bac bem algerie 2015 onec.dz , نتائج شهادة التعليم المتوسط 2015 , نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2015 , نتائج بكالوريا الجزائر 2015
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وصايا وتوجيهات ابن الوردي في مادة الأدب العربي _ للسنة الثالثة ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manora

manora


عدد المساهمات : 2321

وصايا وتوجيهات ابن الوردي في مادة الأدب العربي _ للسنة الثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: وصايا وتوجيهات ابن الوردي في مادة الأدب العربي _ للسنة الثالثة ثانوي   وصايا وتوجيهات ابن الوردي في مادة الأدب العربي _ للسنة الثالثة ثانوي Emptyالسبت مايو 24, 2014 7:31 pm

يوم الأربعاء 12 ذي القعدة 1434 هـ
الموافـق لـ 18 سبتمبر 2013 مـ


الوحدة التعلمية01 :الزهد والمدائح
النشاط : نص أدبي
الموضوع : وصايا وتوجيهات ابن الوردي








أتعرف على صاحب النص :

هو ابن الوردي زين الدين ، ولد بمعرة النعمان عام 689هـ ، درس علوم اللغة والأدب واهتم بالتاريخ والنحو ، نظم عدة أشعار في الزّهد متأثرًا بأحوال مجتمعه ، توفي عام 749هـ .




أثري رصيدي اللغوي :
القلل: الجبال
كنعان ونمرود : من الأعلام التّاريخية .
الملل : مفردها ملة وهي المذهب اي الطريقة في الدين .




أكتشف معطيات النص :

* يدعو الشاعر في نصه الى الزهد في الدنيا والتفكير في الآخرة .
* المخاطب الحقيقي في هذا النص هو ولده ، والدليل على ذلك البيت السابع " أي بنيّ " .
* ذكرنا الشاعر في هذه القصيدة بمن سبقونا من ملوك وجبابرة ، وكيف كانت نهايتهم ، وذلك لأخذ العبرةمنهم .
*شبه الشاعر الراغبون في الحياة الدنيا بالجاهلين ، لأن هذا الراغب لا يدرك ان الدنيا لذاتها فانية ، وينمّ على ان الشاعر حكيم ذو عقل راجح .



أناقش معطيات النص :
-اعتمد الشاعر على اسلوبي التلقين والتوجيه معا في نصه وهو اسلوب ناجع لأنه يخاطب الفرد ويخاطب المجتمع في آن واحد .
- ان هذه التوجيهات التي عرضها الشاعر صالحة لعصرنا لأنها تتعلق بمجموعة من الخصال يجب التمسك بها في أي عصر كتقوى الله وطرح الدنيا .

احدد بناء النص :
- اعتمد الشاعر في هذا النص على اسلوبي القرير ( خبري ) والتوجيه (إنشائي) فوظف الاسلوب الخبري لمحاكاة العقل حيث أقر بحقائق في الحياة الدنيا ، كما وظف الاسلوب الإنشائي لتجسيد العاطفة .
- النمط الغالب على النص هو النمط الايعازي (الارشادي) ، ومن بين خصائصه : " استعمال أساليب الأمر والنهي مثل : اطلب ، اطرح .اعتزل ... ، واستعمال افعال الحركة مثل : تخفض تعلي ..."



أتفحص الاتساق والانسجام:
حاول الشاعر أن يكون مقنعا في مقاله لأنه استعان بالحجج والبراهين الواقعية ن فضرب المثل بالنمرود وكنعان واقتبس من القرآن الكريم في البيت السّادس .
- الصورة البيانية الواردة في النص تخدم الشكل لأن عصر الانحطاط اهتم بالجانب الشكلي من زخرفة وتعقيد .

أجمل القول في تقدير النص :
(انقلوه من الكتاب المدرسيل )

سأكمل الباقي غدا ان شاء الله


من دفتري لدروس مادة الأدب العربي 2013


أسْتَغْفِرُ الله وأتُوبُ اليْه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصايا وتوجيهات ابن الوردي في مادة الأدب العربي _ للسنة الثالثة ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات في الأدب العربي يمكن أن تساعد في التقويم النقدي للسنة الثالثة ثانوي فلسفة ولغات
» تمارين في مادة الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية
» التطورات الرتيبة للسنة الثالثة ثانوي مادة فيزياء بكالوريا 2015
» تحضير درس إشكالـيـة الإحـسـاس والإدراك في مادة الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي
» دروس في مادة العلوم الطبيعية شعبة علوم تجريبية للسنة الثالثة 3 ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نتائج شهادة البكالوريا 2015 التعليم المتوسط الابتدائي 2015 :: التعليم في الجزائر :: نتائج شهادة البكالوريا 2015-
انتقل الى: